اسباب ودافع التسرب
+3
سيد العشاق
اميرة الياسمين
™أحہـ نہابہلہس ـہمد™
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رد: اسباب ودافع التسرب
ممممممممممممممممم
ياسيدي راح جاوبك مع انه مش بالمدرسه انا :
الاسباب كالتالي ::::
الأسباب التربوية:
وتتلخص هذه الأسباب في تدني القدرة على الدراسة والرسوب المتكرر وعدم الرغبة في التعليم الأكاديمي عند الطلبة.
أسباب اجتماعية وشخصية
وتعود للطالب كعدم الرغبة في التعليم المختلط أو الإعاقات النفسية والجسمية للطالب أو الخطوبة والزواج المبكران أو عدم الرغبة في الدراسة في مكان بعيد عن السكن.
أسباب اقتصادية:
وترجع لضعف الحالة المادية لأهل الطلاب الأمر الذي يدفع الطلبة إلى ترك المدرسة بحثا عن أعمال بأجور منخفضة رغبة منهم في إعالة آبائهم وأمهاتهم ومساعدتهم.
أسباب سياسية:
وهذا سبب قوي في فلسطين المحتلة، فهي ناتجة عن ممارسات الاحتلال اليومية بحق الطلبة الفلسطينيين كالاعتقال ومنع التجول والحواجز وإغلاق المناطق وإغلاق المدارس.
المدرسة:
وهي مؤسسة اجتماعية تتعامل وتتفاعل مع الواقع الاجتماعي العام ولذلك لها تأثير مهم في بناء شخصية الطفل ولكن سوء معاملة بعض المعلمين للتلاميذ وإتباع أسلوب العقاب البدني لهما تأثير سلبي فيهم مما يثير الخوف لديهم ويبعدهم عن المدرسة ويؤدي إلى تسربهم وان غياب التعامل التربوي في حل المشكلات من قبل بعض المعلمين الذين يلجأون إلى استخدام الأساليب القسرية التي تترك آثارها النفسية العميقة في نفوس تلاميذهم.
مشكلة تخص التلميذ نفسه:
أ. الغياب: وهي من ضمن المشاكل التربوية التي تعود بنتائج سيئة على التلميذ وقد تؤدي إلى جنوحه ومرافقته لأصدقاء السوء وبالتالي رسوبه وتركه المدرسة وتسربه منها
ب. انخفاض المستوى العلمي: إن جهل المعلمين للفروق الفردية بين التلاميذ وتشخيص التلاميذ ضمن فئات وكيفية التعامل معهم ضمن الخصائص العقلية لكل تلميذ وبالتالي فان بعض التلاميذ لا يستطيعون الوصول إلى أقرانهم في المستوى الدراسي بسبب ضعف القدرات العقلية إذ قد يكون التلميذ بطيء التعلم أو قد يعاني من مشاكل صحية أخرى مثل ضعف البصر أو السمع أو صعوبة في النطق وبذلك لا يستطيع مواكبة المادة الدراسية وبالتالي يؤدي به هذا إلى التسرب من المدرسة.
ج. كثرة تنقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى: إن كثرة تنقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى يؤدي إلى تسربه من المدرسة بسبب عدم مواكبته للمواد الدراسية من مدرسة إلى أخرى واختلاف طرق التعليم من معلم إلى آخر فانه يجد نفسه متأخراً دراسياً لعدم فهم بعض المواد مما يضطر إلى التغيب والتسرب من المدرسة.
العوامل النفسية:
أ.ضعف التركيز وضعف الذاكرة.
ب.صعوبة الحفظ.
ت.سهولة التشتت أو الشرود.
ث.فرط النشاط.
ج.صعوبة إتمام نشاط معين.
ح.النسيان.
وان هذه العوامل النفسية تعتبر من المشكلات التي يجد معها التلميذ صعوبة في اكتساب المعلومات وعدم اكتشافها ومعالجتها يؤدي به إلى الهروب من المدرسة.
الأسباب الاجتماعية والاقتصادية:
إن الأسباب الاجتماعية تبرز من خلال بعض العادات والتقاليد التي تنمي الاتجاهات الخاطئة نحو التعلم وبخاصة العلاقات الأسرية وعدم الانسجام بين أفراد العائلة وكثرة الشجار بين الأم والأب والقسوة التي يستخدمها بعض الآباء على أطفالهم كلها تؤدي إلى كره التلميذ للمدرسة وبالتالي تركها.. أما الأسباب الاقتصادية فمنها انخفاض المستوى المعيشي لبعض العوائل وحاجاتها لعمل أبنائها في بعض الأعمال والأماكن لتوفير المال ولتغطية نفقاتها بسبب ارتفاع المستوى المعيشي في البلاد مما يضطر أولئك الأبناء إلى ترك المدرسة من أجل العمل لتوفير لقمة العيش.
النتائج السلبية للتسرب:
(جنوح الأحداث) تشير كلمة الحدث في اللغة العربية إلى انه صغير السن ومن الناحية القانونية يعرف الحدث بأنه صغير السن التي حددها القانون للتميز ولم يتجاوز السن التي حددها بلوغ الرشد، أما تعريف الحدث في المفهوم الاجتماعي فهو الصغير منذ الولادة وحتى يتم نضجه الاجتماعي ومن الناحية النفسية (وهو الصغير الذي لم تتكامل لديه عناصر النمو النفسي الصحيح).
أما الجانح فيعرف لغوياً بأنه الآثم، من الناحية القانونية يعتبر الحدث جانحا إذا قام بعمل يعتبره القانون جريمة.
فجنوح الأحداث هو اصطلاح نفسي اجتماعي يدل على سلوك منحرف وبنظر القانون مخالفة أو جنحة أو جناية لكل درجاتها وعقوباتها كما لا يشترط بالجنوح مخالفة القانون بل مخالفة للعرف والتقاليد والآداب.
الأسباب التعليمية أولاً:
وتحدثنا مع الدكتور فرغل عبد الحميد فرغل أستاذ أصول التربية بجامعة الأزهر الذي يشرح لنا أسباب التسرب من التعليم بقوله: الأسباب تعليمية في المقام الأول، وهناك أسباب اجتماعية واقتصادية.
والأسباب التعليمية مرتبطة بجودة العملية التعليمية حيث لم تعد مدارسنا مكاناً لجذب التلاميذ إليها، بل أصبحت مصدر نفور التلاميذ من العملية التعليمية، علاوة على تقليدية العملية التعليمية وعدم إعداد المعلم الجيد الذي يستطيع جذب التلميذ للتعليم، ويُضاف إلى هذا المنهج الممل البعيد عن الواقع الذي لا يرتبط بواقع التلاميذ ولا يعود عليه بالنفع، أضف إلى هذا تكدس التلاميذ في الفصول، وقلة الأنشطة التي تجذب التلاميذ، وزيادة العبء على التلميذ بسبب كثرة الامتحانات والإدارة السيئة من قبل المدرسة سواء مديرين أو معلمين.
أما الأسباب الاجتماعية فنجدها تظهر في الريف، وتسبب تسرب الفتيات من المدارس وهو الاعتقاد السائد بأن البنت مكانها البيت في النهاية فلا فائدة من تعليمها، وهنا السبب عادات وتقاليد وأعراف خاطئة.
هي مصدر موثوق احمد .....
ياسيدي راح جاوبك مع انه مش بالمدرسه انا :
الاسباب كالتالي ::::
الأسباب التربوية:
وتتلخص هذه الأسباب في تدني القدرة على الدراسة والرسوب المتكرر وعدم الرغبة في التعليم الأكاديمي عند الطلبة.
أسباب اجتماعية وشخصية
وتعود للطالب كعدم الرغبة في التعليم المختلط أو الإعاقات النفسية والجسمية للطالب أو الخطوبة والزواج المبكران أو عدم الرغبة في الدراسة في مكان بعيد عن السكن.
أسباب اقتصادية:
وترجع لضعف الحالة المادية لأهل الطلاب الأمر الذي يدفع الطلبة إلى ترك المدرسة بحثا عن أعمال بأجور منخفضة رغبة منهم في إعالة آبائهم وأمهاتهم ومساعدتهم.
أسباب سياسية:
وهذا سبب قوي في فلسطين المحتلة، فهي ناتجة عن ممارسات الاحتلال اليومية بحق الطلبة الفلسطينيين كالاعتقال ومنع التجول والحواجز وإغلاق المناطق وإغلاق المدارس.
المدرسة:
وهي مؤسسة اجتماعية تتعامل وتتفاعل مع الواقع الاجتماعي العام ولذلك لها تأثير مهم في بناء شخصية الطفل ولكن سوء معاملة بعض المعلمين للتلاميذ وإتباع أسلوب العقاب البدني لهما تأثير سلبي فيهم مما يثير الخوف لديهم ويبعدهم عن المدرسة ويؤدي إلى تسربهم وان غياب التعامل التربوي في حل المشكلات من قبل بعض المعلمين الذين يلجأون إلى استخدام الأساليب القسرية التي تترك آثارها النفسية العميقة في نفوس تلاميذهم.
مشكلة تخص التلميذ نفسه:
أ. الغياب: وهي من ضمن المشاكل التربوية التي تعود بنتائج سيئة على التلميذ وقد تؤدي إلى جنوحه ومرافقته لأصدقاء السوء وبالتالي رسوبه وتركه المدرسة وتسربه منها
ب. انخفاض المستوى العلمي: إن جهل المعلمين للفروق الفردية بين التلاميذ وتشخيص التلاميذ ضمن فئات وكيفية التعامل معهم ضمن الخصائص العقلية لكل تلميذ وبالتالي فان بعض التلاميذ لا يستطيعون الوصول إلى أقرانهم في المستوى الدراسي بسبب ضعف القدرات العقلية إذ قد يكون التلميذ بطيء التعلم أو قد يعاني من مشاكل صحية أخرى مثل ضعف البصر أو السمع أو صعوبة في النطق وبذلك لا يستطيع مواكبة المادة الدراسية وبالتالي يؤدي به هذا إلى التسرب من المدرسة.
ج. كثرة تنقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى: إن كثرة تنقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى يؤدي إلى تسربه من المدرسة بسبب عدم مواكبته للمواد الدراسية من مدرسة إلى أخرى واختلاف طرق التعليم من معلم إلى آخر فانه يجد نفسه متأخراً دراسياً لعدم فهم بعض المواد مما يضطر إلى التغيب والتسرب من المدرسة.
العوامل النفسية:
أ.ضعف التركيز وضعف الذاكرة.
ب.صعوبة الحفظ.
ت.سهولة التشتت أو الشرود.
ث.فرط النشاط.
ج.صعوبة إتمام نشاط معين.
ح.النسيان.
وان هذه العوامل النفسية تعتبر من المشكلات التي يجد معها التلميذ صعوبة في اكتساب المعلومات وعدم اكتشافها ومعالجتها يؤدي به إلى الهروب من المدرسة.
الأسباب الاجتماعية والاقتصادية:
إن الأسباب الاجتماعية تبرز من خلال بعض العادات والتقاليد التي تنمي الاتجاهات الخاطئة نحو التعلم وبخاصة العلاقات الأسرية وعدم الانسجام بين أفراد العائلة وكثرة الشجار بين الأم والأب والقسوة التي يستخدمها بعض الآباء على أطفالهم كلها تؤدي إلى كره التلميذ للمدرسة وبالتالي تركها.. أما الأسباب الاقتصادية فمنها انخفاض المستوى المعيشي لبعض العوائل وحاجاتها لعمل أبنائها في بعض الأعمال والأماكن لتوفير المال ولتغطية نفقاتها بسبب ارتفاع المستوى المعيشي في البلاد مما يضطر أولئك الأبناء إلى ترك المدرسة من أجل العمل لتوفير لقمة العيش.
النتائج السلبية للتسرب:
(جنوح الأحداث) تشير كلمة الحدث في اللغة العربية إلى انه صغير السن ومن الناحية القانونية يعرف الحدث بأنه صغير السن التي حددها القانون للتميز ولم يتجاوز السن التي حددها بلوغ الرشد، أما تعريف الحدث في المفهوم الاجتماعي فهو الصغير منذ الولادة وحتى يتم نضجه الاجتماعي ومن الناحية النفسية (وهو الصغير الذي لم تتكامل لديه عناصر النمو النفسي الصحيح).
أما الجانح فيعرف لغوياً بأنه الآثم، من الناحية القانونية يعتبر الحدث جانحا إذا قام بعمل يعتبره القانون جريمة.
فجنوح الأحداث هو اصطلاح نفسي اجتماعي يدل على سلوك منحرف وبنظر القانون مخالفة أو جنحة أو جناية لكل درجاتها وعقوباتها كما لا يشترط بالجنوح مخالفة القانون بل مخالفة للعرف والتقاليد والآداب.
الأسباب التعليمية أولاً:
وتحدثنا مع الدكتور فرغل عبد الحميد فرغل أستاذ أصول التربية بجامعة الأزهر الذي يشرح لنا أسباب التسرب من التعليم بقوله: الأسباب تعليمية في المقام الأول، وهناك أسباب اجتماعية واقتصادية.
والأسباب التعليمية مرتبطة بجودة العملية التعليمية حيث لم تعد مدارسنا مكاناً لجذب التلاميذ إليها، بل أصبحت مصدر نفور التلاميذ من العملية التعليمية، علاوة على تقليدية العملية التعليمية وعدم إعداد المعلم الجيد الذي يستطيع جذب التلميذ للتعليم، ويُضاف إلى هذا المنهج الممل البعيد عن الواقع الذي لا يرتبط بواقع التلاميذ ولا يعود عليه بالنفع، أضف إلى هذا تكدس التلاميذ في الفصول، وقلة الأنشطة التي تجذب التلاميذ، وزيادة العبء على التلميذ بسبب كثرة الامتحانات والإدارة السيئة من قبل المدرسة سواء مديرين أو معلمين.
أما الأسباب الاجتماعية فنجدها تظهر في الريف، وتسبب تسرب الفتيات من المدارس وهو الاعتقاد السائد بأن البنت مكانها البيت في النهاية فلا فائدة من تعليمها، وهنا السبب عادات وتقاليد وأعراف خاطئة.
هي مصدر موثوق احمد .....
اميرة الياسمين- مشرفه عامة
- عدد الرسائل : 487
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
رد: اسباب ودافع التسرب
الموضوع باسم زهرة
مش باسمي
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
لازم يكون ردك الموضوع
مشكورة خيتوووووووووووو كتير
مش باسمي
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
لازم يكون ردك الموضوع
مشكورة خيتوووووووووووو كتير
رد: اسباب ودافع التسرب
مشكوره اخت زهره
عالموضوع
عالموضوع
سيد العشاق- مشرف
- عدد الرسائل : 1767
العمر : 35
الموقع : نابلس _ عقربا .
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
رد: اسباب ودافع التسرب
اي مشكور انت كمان على ردك الحلو
ما انا مدير اعمال زهرة هون
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ما انا مدير اعمال زهرة هون
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
رد: اسباب ودافع التسرب
ثانكس زهرة اكيد موضوع حلو
وثانكس الك مدير اعمال زهرة
هههههههههههههههههههههههههه
ال فهوني اعطوني مبرر واحد هههههههههههههههههههههههه
وثانكس الك مدير اعمال زهرة
هههههههههههههههههههههههههه
ال فهوني اعطوني مبرر واحد هههههههههههههههههههههههه
™®BLo{العقرب}oDX®™- مشرف
- عدد الرسائل : 272
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
رد: اسباب ودافع التسرب
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
ولك لقيت القسم فاضي
كنت افكر بموضوع احطو ما لقيت شو اعملك
حطيت هاد
ولك لقيت القسم فاضي
كنت افكر بموضوع احطو ما لقيت شو اعملك
حطيت هاد
رد: اسباب ودافع التسرب
بس موضوع كتير مهم
وحلو
حيث لم تعد مدارسنا مكاناً لجذب التلاميذ إليها، بل أصبحت مصدر نفور التلاميذ من العملية التعليمية، علاوة على تقليدية العملية التعليمية وعدم إعداد المعلم الجيد الذي يستطيع جذب التلميذ للتعليم، ويُضاف إلى هذا المنهج الممل البعيد عن الواقع الذي لا يرتبط بواقع التلاميذ ولا يعود عليه بالنفع، أضف إلى هذا تكدس التلاميذ في الفصول، وقلة الأنشطة التي تجذب التلاميذ، وزيادة العبء على التلميذ بسبب كثرة الامتحانات والإدارة السيئة من قبل المدرسة سواء مديرين أو معلمين
وحلو
حيث لم تعد مدارسنا مكاناً لجذب التلاميذ إليها، بل أصبحت مصدر نفور التلاميذ من العملية التعليمية، علاوة على تقليدية العملية التعليمية وعدم إعداد المعلم الجيد الذي يستطيع جذب التلميذ للتعليم، ويُضاف إلى هذا المنهج الممل البعيد عن الواقع الذي لا يرتبط بواقع التلاميذ ولا يعود عليه بالنفع، أضف إلى هذا تكدس التلاميذ في الفصول، وقلة الأنشطة التي تجذب التلاميذ، وزيادة العبء على التلميذ بسبب كثرة الامتحانات والإدارة السيئة من قبل المدرسة سواء مديرين أو معلمين
فلسطينية حرة- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1434
العمر : 46
الموقع : من بلدي
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
رد: اسباب ودافع التسرب
ا
مشكورين الكل ع المرور
ي مشكور انت كمان على ردك الحلو
ما انا مدير اعمال زهرة هون
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
مدير اعملي ولييييي
انخرب بيتي خلص
هههههههههههههههههههه
مشكورين الكل ع المرور
ي مشكور انت كمان على ردك الحلو
ما انا مدير اعمال زهرة هون
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
مدير اعملي ولييييي
انخرب بيتي خلص
هههههههههههههههههههه
اميرة الياسمين- مشرفه عامة
- عدد الرسائل : 487
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
رد: اسباب ودافع التسرب
يسلمووووووووووووو كتير زهرة مودوع حلو ورائع ومهم
ربي يعتيكي العافية
تقبلي مروري
!!دينـــــا!!- عدد الرسائل : 1311
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
رد: اسباب ودافع التسرب
انت اهمد الك احلا يسلمووووووووووو
ولا تزعل خيي ولو
تحياتي الك
تقبلو مروري
!!دينـــــا!!
!!دينـــــا!!- عدد الرسائل : 1311
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
رد: اسباب ودافع التسرب
حج,,حجه,,
انا بحكيلكم ليش التسرب,,
انا عني شخصيا كنت اهرب من المدرسه اولن:
يوم التطعيم ودق الابر ع الدار ركااااااااااااااااااااااااااااد,,
تانيا:اه لإيش الواحد يفضح حالو كمان,,ههههههههههههههههههههههه
بس عموما ياريتني تسربت من المدرسه وخلصت,,اكيد بمزح,,
بس بمعيتك احمد بدنا موضوع لتشجيع التسرب من الجامعات,,الرجاء النزر بالموضوع ياحضرة النازر,,هههههههههههههههه
يسلمووووووووووو
ألــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز احترامات
انا بحكيلكم ليش التسرب,,
انا عني شخصيا كنت اهرب من المدرسه اولن:
يوم التطعيم ودق الابر ع الدار ركااااااااااااااااااااااااااااد,,
تانيا:اه لإيش الواحد يفضح حالو كمان,,ههههههههههههههههههههههه
بس عموما ياريتني تسربت من المدرسه وخلصت,,اكيد بمزح,,
بس بمعيتك احمد بدنا موضوع لتشجيع التسرب من الجامعات,,الرجاء النزر بالموضوع ياحضرة النازر,,هههههههههههههههه
يسلمووووووووووو
ألــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز احترامات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى